الإثنين 21 سبتمبر 2020 15:58       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    لارسال خبر او فيديو للجريدة عبر وات ساب 06.61.83.46.23         عاجل : مع ارتفاع حالات كورونا بجماعات المحمدية..العمالة تغلق احياء وتتخذ اجراءات احترازية مشددة             بادرة زوينة دارها مطعم أوكواه برياض السلام لصالح أعضاء جمعية افارقة جنوب الصحراء بالمحمدية : تخفيضات             تسجيل 220 إصابة بـ"كوفيد 19" في صفوف فرق البطولة الاحترافية بدرجتيها             طنجة.. تقديم شخص متهم بهتك عرض 8 قاصرات أمام النيابة العامة             "تيك توك" يتوصل لاتفاق مبدئي مع "أوراكل" و"وولمارت" بمباركة من ترامب            
MP Live

عاجل : مع ارتفاع حالات كورونا بجماعات المحمدية..العمالة تغلق احياء وتتخذ اجراءات احترازية مشددة


بادرة زوينة دارها مطعم أوكواه برياض السلام لصالح أعضاء جمعية افارقة جنوب الصحراء بالمحمدية : تخفيضات


فيروس كورونا .. 2552 إصابة جديدة و2318 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية (والمحمدية سجلت 58 حالة)


حريق مهول يندلع بمطرح للنفايات وسط تجمع سكني بدوار لشهب بالمحمدية


شباب المحمدية يعزز صدارته بانتصار "ثمين" على شباب خنيفرة


متابعة أشغال تهيئة كورنيش المحمدية في غياب لوحة اشهارية للمشروع الهام بعد شهر ونصف من بداية الاشغال


أم الطفل الذي رفضه مدير مدرسة المصلى تشكر المدير الاقليمي بعد تجاوبه مع شكايتها وعودة التلميذ للدراس


عملية كريساج هوليودية تصداو ليها فرقة صقور المحمدية بنجاح


جمعية الأنامل الذهبية للحلاقة والتجميل بالمحمدية تنظم حملة تعقيم لصالونات الحلاقة بعدد من الجماعات

 
رياضة

تسجيل 220 إصابة بـ"كوفيد 19" في صفوف فرق البطولة الاحترافية بدرجتيها


حاليلوزيتش يحسم في المواعيد المقبلة "للأسود"


بطولة إسبانيا لكرة القدم.. مباراة الكلاسيكو الأولى في هذا الموعد!

 
هو وهي

سؤال مُحرج يشغل الرجل بعد إتمامه عمر الخمسين


كيف تتعاملين مع الرجل العنيد

 
 

هذه توصيات "الهاكا" بخصوص الاستهلاك الإعلامي للأطفال في ظل الحجر الصحي


أضيف في 09 ماي 2020 الساعة 17 : 11



أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، إثر اجتماعه عن بعد، أول أمس الخميس، سلسلة توصيات تهم التعرض للشاشات والاستهلاك الإعلامي للجمهور الناشئ خلال فترة الحجر الصحي، والمقررة من طرف السلطات للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


وأبرز بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، امس الجمعة، ضرورة توفير إسهامات أخرى تكمل وتؤطر ولوج وتلقي الجمهور الناشئ للأخبار ذات الصلة بالجائحة، خاصة عن طريق الحوار والتواصل داخل الأسر، مشيرا إلى أن هذه التوصيات تندرج في إطار مهمة الهيأة في مجال حماية حقوق الطفل وحماية سلامته الجسدية والذهنية والنفسية من المخاطر التي قد يتعرض لها إعلاميا.

وأضاف البلاغ أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يذكر بأن « مخاطر التعرض المفرط لوسائل الإعلام ازدادت وباتت أكثر تعقيدا في سياق الحجر الصحي، اعتبارا لكون الأخبار المتواترة والمسترسلة حول الأزمة الصحية ومجهود التحسيس المبذول من طرف الإذاعات والقنوات التلفزية يمكن أن يكون مصدر قلق وابتئاس لدى الجمهور الناشئ ».

وعلى هذا الأساس، يوصي المجلس، بمراقبة مدة الاستهلاك الإعلامي لدى الأطفال، مع إيلاء اهتمام خاص لتعرضهم لمضامين نشرات الأخبار التلفزية والقنوات الإخبارية التي تبث على مدار الساعة.

ويلفت المجلس الانتباه إلى كون ممارسات الجمهور الناشئ في مجال الاستهلاك الإعلامي المتسمة باستعمال شاشات متعددة واستخدام وسائط مختلفة من طبيعتها أن تؤدي إلى ازدياد ومفاقمة حمولة القلق الناجم عن برمجة إعلامية تتمحور بشكل شبه كلي حول الجائحة.

ويدعو المجلس الأعلى إلى إيلاء اهتمام خاص في الوقت نفسه، لتصاعد مدة التعرض للشاشة الناجم عن الارتفاع العام لاستعمال وسائل الإعلام السمعية البصرية وزالرقمية خلال فترة الحجر الصحي، وللاستعمال الذي يفرده الأطفال والمراهقون لهذه المدة.

وأضاف المصدر ذاته أنه إذا كان هذا الارتفاع في مدة التعرض للشاشة يعزى في جانب منه إلى ضرورة استمرار الخدمة المدرسية إبان فترة الحجر الصحي عن طريق إقرار التعليم عن بعد، فإنه « يتعين الحفاظ على الاستهلاك الإعلامي المخصص للتسلية في مستويات تضمن عدم المس بتوازن وبصحة الجمهور الناشئ جراء التعرض المفرط للشاشات ».

وفي هذا السياق، يوصي المجلس الأعلى بان يساهم التأطير العائلي للاستهلاك الإعلامي ليس في ضبط مدة التعرض للشاشة لدى الجمهور الناشئ فحسب، بل أيضا في إقامة تمييز واضح بين الاستخدام التعليمي والاستخدام بغرض التسلية، مبرزا أن مثل هذا « التقنين الأسري » من شأنه أن يوفر حماية واستفادة للطفل من خلال إقرار برمجة يومية تزاوج بين زمن التعرض للشاشة وزمن خارج الشاشة وكذا خلال الفصل بين الاستهلاك الإعلامي التعليمي من جهة، والاستهلاك الإعلامي المخصص للتسلية من جهة ثانية.

ونبه المجلس الأعلى إلى أن الارتفاع الكبير للاستهلاك الإعلامي لدى الجمهور الناشئ خلال فترة الحجر الصحي قد يطرح مخاطر « إدمان » على المدى البعيد، مبرزا أن من شأن هذا الارتفاع الظرفي أن يخلق عادات من الصعب تجاوزها بعد العودة إلى الحياة الاعتيادية.

ولهذا الغرض، أكد المجلس على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تخصيص حيز زمني ضمن البرنامج اليومي للطفل، للقيام بأنشطة بعيدا عن التعرض للشاشات. ويرى المجلس أن نقص الدراية الإعلامية والتواصلية لدى الجمهور الناشئ، يشكل نقطة يقظة تدعو الأسر إلى بذل المزيد من الجهود لمواكبة الممارسات الإعلامية لأطفالهم خلال فترة الحجر الصحي.

وإسهاما في دعم المعرفة حول الممارسات الإعلامية للأطفال وضمانا لمواكبة أمثل للمتعهدين في مجهوداتهم لحماية حقوق الجمهور الناشئ، يؤكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري على أهمية تعزيز عمل الهيأة العليا في مجال الدراسات المتعلقة بالمضامين الموجهة للأطفال وكذا استخدامات وسائل الإعلام من طرف الجمهور الناشئ.








تناطح سياسي مباشر غير مسبوق بين المرشحين الأكثر شعبية في استطلاعات الرأي في مصر

هذه توصيات "الهاكا" بخصوص الاستهلاك الإعلامي للأطفال في ظل الحجر الصحي

هذه توصيات "الهاكا" بخصوص الاستهلاك الإعلامي للأطفال في ظل الحجر الصحي





 
إعلان
 
صحة وجمال

هل تقلل رطوبة الجو المرتفعة من انتقال فيروس كورونا؟


حقيقة مرعبة.. فيروس كورونا ينتقل مع ذرات الغبار الدقيقة!

 
مختلفات

طنجة.. تقديم شخص متهم بهتك عرض 8 قاصرات أمام النيابة العامة


"تيك توك" يتوصل لاتفاق مبدئي مع "أوراكل" و"وولمارت" بمباركة من ترامب


“ياربي السلامة”.. مصرع مواطن واندلاع حريق ضخم بسبب انفجار “بوطا” داخل إحدى الشقق السكنية بالدار البي


العثور على جثة رضيع حديث الولادة مرمية بإحدى حاويات القمامة بمنطقة سيدي مومن بالدار البيضاء


قبّل زوجته وشنق نفسه .. حالة انتحار تهزّ الكويت في زمن كورونا!

 
اخبار وطنية

المغرب الملك محمد السادس :"يمكن العودة للحجر الصحي الشامل والوضع الوبائي لا يدعو للتفاؤل"


"كنوبس" يقرر تفعيل تعويض وتحمل نفقات العلاجات المتعلقة بكورونا


روسيا: بداية إنتاج واستخدام لقاح كورونا سيتم في غضون الأسبوعين القادمين

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة  شركة وصلة