الإثنين 13 يوليو 2020 06:07       |  من نحن  |  للإشهار  |  إتصل بنا  |  الهاتف : 0661834623 || 0660063784  | 
    لارسال خبر او فيديو للجريدة عبر وات ساب 06.61.83.46.23         لائحة المساجد التي تقرر فتحها بعمالة المحمدية             المحامي الاستاذ سهيل ماهر يرد بسرعة على المحامي وعضو جماعة المحمدية الاستاذ البقالي             المحمدية تشهد افتتاح : "دار يما" أول مطعم ومقهى متخصص في الوصفات المغربية الاندلسية الاصيلة             الاستاذ ماهر يرفض قرار رئيسة جماعة المحمدية منع فريق شباب المحمدية من استقبال فرق اخرى بملعب البشير             عمالة المحمدية تحاور فراشة مالي وتقول لهم : يكون خير            
TV MP

لائحة المساجد التي تقرر فتحها بعمالة المحمدية


المحمدية تشهد افتتاح : "دار يما" أول مطعم ومقهى متخصص في الوصفات المغربية الاندلسية الاصيلة


عمالة المحمدية تحاور فراشة مالي وتقول لهم : يكون خير


من أمام عمالة المحمدية :محتجة تصرخ: احنا كنطلبو من سيدنا يشوف من حالنا ..هاذ الناس سدو بيبانهم علينا


السيد نبيل وزاع رئيس المنظمة بعمالة المحمدية يوضح جلسة الاستماع له من لدن الشرطة القضائية حول ملف


عمالة المحمدية تشهد انطلاقة بناء أكبر برج عملاق بعلو 16 طبقا بالمدينة الجديدة زناتة

 
رياضة

ترقب كبير داخل الفرق الوطنية بسبب قرار الجامعة


ميسي لا يفكر في كورونا ويرى التتويج بدوري الأبطال أصبح ممكنا


أزيد من 150 مليون يورو حسائر برشلونة بسبب كورونا

 
هو وهي

سؤال مُحرج يشغل الرجل بعد إتمامه عمر الخمسين


كيف تتعاملين مع الرجل العنيد

 
 

فوزية إمنصار .. مسار امرأة محاربة وسط غابة الرجال


أضيف في 14 غشت 2013 الساعة 56 : 10



فوزية إمنصار .. مسار امرأة محاربة وسط غابة الرجال


رغم جسمها النحيل ومشيتها المتثاقلة، فإن عقلها يزن ذهبا، وتظل فوزية إمنصار المرأة الوحيدة التي تمثل الملك على رأس عمالة في المغرب.

وسط مجتمع ذكوري قد لا يقبل أغلب أفراده أن تتحكم امرأة في مصائرهم، فبالأحرى أن تكون في منصب عامل وممثلة للملك محمد السادس في المدينة، استطاعت إمنصار أن تنحت لنفسها مسارا بدأته مفتشة بوزارة المالية، ثم مديرة للوكالة الحضرية بالعاصمتين الإدارية والاقتصادية، قبل أن تصبح ممثلة للملك محمد السادس في عمالة المحمدية، لتنتقل لشغل المنصب نفسه في هذه المدينة.

أحد الذين يعرفون إمنصار، ممثلة الملك في مدينة فضالة، يقولون إنها مسئولة ترابية من نوع خاص، فهي امرأة تجيد الإنصات أكثر مما تتكلم، وحتى عندما تتحدث، فإنها تتكلم وهي تنظر لمخاطبها بصوت أقرب للهمس، لكنه صوت بنبرة دقيقة تحمل خطابات صارمة.

من مكتب تركه وراءه سلفها عزيز داداس تطل إمنصار كل يوم على مدينة المحمدية، من نوافذ مكتبها ترقب حديقة عمومية ومشروعا سكنيا لرئيس المجلس، رغم أن البعض يعيب عليها ميلها للعزلة أثناء تصفح الملفات في مكتبها الذي تقضي فيه ساعات طوال، وعدم خروجها للقيام بتدشينات أو افتتاح مراكز للقرب والحضور في الأنشطة الاجتماعية التي قد تتخللها توزيع إعانات وعمليات إعذار، فإن إمنصار تشاهد غالبا في التدخلات الميدانية التي قد تكون حكرا على الرجال، ولأن اسمها ارتبط في مدينة المحمدية بجرافات تحرير الملك العمومي وهدم المساكن العشوائية، فإن بعض الظرفاء في المدينة أصبحوا يصفونها بمدام "تراكس" ( أي المرأة الجرافة).

يحكي أحد تجار منطقة القصبة التاريخية كيف أن إمنصار قادت كتيبة من رجال وأعوان السلطة المحلية لإعادة الرصيف العمومي إلى الراجلين في مدينة الزهور، وكيف أن لوبي العقار وتراخيص استغلال الملك العمومي خارج الضوابط القانونية شن عليها حربا شعواء خرجت منها إمنصار منتصرة.

"شاهدتها بأم عيني قرب"السويقة"، كانت تقف بجانب رجال السلطة وتشرف على تقويض واجهة مقهى أقيمت فوق الرصيف العمومي منذ عقود، وعندما تقدم صاحب المقهى ملتمسا منها الإبقاء على جزء من محله بعد أن ظل يستغله لمدة 24 سنة خلت، نادت على موظف يعمل في المصلحة الاقتصادية بالعمالة وطلبت منه تحرير محضر وتضمينه أقوال مالك المقهى، ليسدد ما بذمته لخزينة الدولة من ضرائب متراكمة منذ 24 سنة، وهي الخطوة التي جعلت التاجر ينسل من بين الجمع ويختفي عن الأنظار، مفضلا عدم الدخول مع هذه المرأة في مفاوضات للإبقاء على مقهاه المدمر."، يقول عبد الله القرقوري، أمين مجزرة المحمدية في حديث هامشي مع"هسبريس" مبديا إعجابه الشديد بشخصها ليضيف"السيدة الله يعمرها دار، مكتعقل لا على حماد لا محماد، تسهر على تطبيق القانون، ورغم الانتقادات التي وجهها لها الباعة المتجولون وأصحاب المقاهي، فإنها حررت الملك العمومي في مدينة المحمدية من احتلال دام طويلا".

تاجر آخر ظل يستغل مقهى قرب محطة "الطاكسيات" القادمة من محطة سيدي بليوط، كان يفتح مقهاه الصغيرة على مدار أربع وعشرين ساعة، أبناء المدينة يعرفون أن هذه المقهى أقيمت فوق مرحاض بلدي سابق، قبل أن تتحول إلى مقهى لا تنام، لكن العاملة إمنصار أغلقتها منذ أشهر.

مصادر "هسبريس" أكدت أن إمنصار تحرص دائما على أن تضع مسافة بينها وبين محاوريها، ممن تجتمع معهم رسميا بشكل دوري، كرؤساء المصالح الخارجية بالعمالة أو المنتخبين، وحتى عندما تتحدث إلى رجال الأعمال وكبار التجار أو المواطنين الذين يتقدمون بطلبات مكتوبة لدى ديوانها للحصول على موعد لعقد لقاء لحل مشاكلهم، فإنها تحافظ على أفكارها مرتبة وتوجز في الحديث، وقد تتدخل لتوجيه النقاش أو لفت أنظار الطرف الآخر إلى ضرورة تطبيق القانون.

"إنها امرأة قوية،لا تشترى بالهدايا أو المال، نظراتها حادة وثاقبة تجعل محاورها يشعر بنوع من الرهبة، والعاملون معها في الديوان بالكاد ينادونها "نعاااااام للا"، وهم يتلقون منها التعليمات ويطأطئون رؤوسهم.

ورغم الجدل الذي أثارته حولها منذ أن عينها الملك محمد السادس عاملة على مدينة المحمدية، فإن سكان المدينة تنفسوا الصعداء بعد أن استعادوا الرصيف العمومي، وأصبح بإمكانهم المرور فوق "الطوار" بعد أن ظلوا لسنوات يمشون في الشوارع صحبة السيارات.

عدوة الشيشة

يتذكر الحاج عبد السلام لعزيز، وهو صاحب كشك هاتفي في عمالة عين الشق، عندما كانت إمنصار على رأس هذه العمالة في مدينة الدار البيضاء، وكيف أنها دلفت لمقهى"أندوان" ذات صباح وصعدت درج المقهى لتجلس في طاولة في"البالكون"، وعندما تقدم منها النادل طلبت منه أن يجلب لها مشروبا، فما كان من النادل إلا أن طلب منها بلطف مغادرة المقهى، لأنه لا يلبي طلبات أمثالها، مخبرا إياها بأن المقهى تقدم لزبنائها النرجيلة والمشروبات الغازية فقط، وأن الحصول على مشروب غازي يقتضي بالضرورة طلب الحصول على "شيشة".
يحكي عبد السلام لـ"هسبريس" أن زبناء من معارفه كانوا يجلسون ساعتها في مقهى"أندوان" شاهدوا إمنصار تنسحب بأدب من المقهى، قبل أن تستل هاتفها النقال من حقيبتها اليدوية وتنادي على رجال السلطة لإغلاق هذه المقهى وبشكل فوري.

العداوة التي تربط إمنصار بالشيشة تعود إلى أن المرأة أم وتعرف أن الكثير من هذه المقاهي هي عبارة عن أوكار للتشجيع على الانحلال والرذيلة، لذلك فتحت إمنصار حربا ضروسا على مقاهي الشيشة في عمالة عين الشق، وعندما غادرت العمالة لم تترك ولا مقهى واحدة تقدم النرجيلة لزبنائها بعين الشق.

يحكي عون سلطة يعمل في مقاطعة المصلى بعين الشق، لـ"هسبريس" وهو يثني على دهاء العاملة إمنصار بكونها لجأت إلى خطة مدروسة من أجل حمل أرباب المقاهي في العمالة على عدم تقديم النرجيلة لزبنائهم، وكيف أنها اجتمعت بالقياد ورؤساء الدوائر وطلبت منهم استدعاء جميع أرباب مقاهي النرجيلة المتواجدين في المقاطعات التي يوجدون على رأسها، وتسليمهم نموذجا موحدا لالتزام يمضونه ويؤشرون عليه لدى مصالح الإمضاءات قبل إرساله إلى مصالح العمالة .. وهكذا كان.

المهم أن القياد استدعوا أرباب المقاهي وسلموهم الالتزام الموحد، وبدورهم صادقوا عليه وأرسلت نسخ منه إلى مصلحة الرخص المرتبة بالعمالة لتأمر إمنصار عناصر الأمن والقوات المساعدة بمداهمة كل المقاهي التي تقدم النرجيلة وحجز ما بها من قارورات و"معسل" مع تقديم مسيريها وزبنائها للعدالة بتنسيق مع النيابة العامة.

مرت أيام، فبدأ التجار في الاحتجاج ونظموا وقفات، كما حملوا العاملة إمنصار مسؤولية خراب بيوتهم، وطلبوا عقد اجتماع معها فوافقت على الفور، وعندما استقبلتهم في مكتبها شرع بعضهم في الصراخ والاحتجاج فأخرجت نسخ الالتزامات التي سبق لأرباب المقاهي أن صادقوا عليها، فانسحبوا من الاجتماع يجرون ذيول الخيبة.

بلدوزر البناء العشوائي

عندما كانت على أرس الوكالة الحضرية لمدينة الدار البيضاء كان "المنعشون" العقاريون الحالمون بالحصول على رخص الاستثناء أو إحداث تغييرات على التصاميم يعانون كثيرا، وقد شكلت ثنائيا بارزا رفقة الوالي السابق إدريس بنهيمة للسهر على تطبيق قوانين التعمير ومراقبة الأوراش، ورغم التدخلات الكثيرة التي قام بها كبار المنعشين العقاريين، سواء لدى الفرق البرلمانية لطرح أسئلة في مجلس النواب عن سبب"عرقلة" مشاريع سكنية، أو من مراسلة الجهات الوصية والقيام بحملات إعلامية ضد العاملة مديرة الوكالة الحضرية.

بعد أن غادرت الوكالة الحضرية تنفس المعنشون العقاريون الصعداء، وشرعوا يبحثون لهم عن موطئ قدم للحصول على جزء من كعكة الرخص الاستثنائية وشراء أراضي فلاحية في هوامش المدينة سرعان ما شملتها تصاميم التهيئة لتقام فوقها تجزءات سكنية وتباع شققها السكنية بأسعار الذهب بعد أن اقتنيت بقعها الأرضية بسعر التراب.

تشددها في تطبيق القوانين ظل يجر عليها دوما نقمة الكثيرين، ولحد الآن مازال أحد المنتخبين يتفاخر أمام أصدقائه بأنه كان وراء ترحيل العاملة إمنصار نحو المحمدية بتدخلات قام بها لدى وزارة الداخلية، لكن لا أحد يصدق هذا البرلماني الذي يملك عقارات بعمالة عين الشق.

لإمنصار مع قضية البناء العشوائي قصص سارت بذكرها الركبان، فقبل تعيينها عاملة على عمالة عين الشق ظلت الأراضي الفلاحية مستباحة أمام أباطرة البناء العشوائي، ويروي أحد موظفي جماعة عين الشق لـ"هسبريس" قصة و"الحاج" وهو رجل ظل يركب"الكات كات" وكان الموظفون في الجماعة ينادونه بـ"الحاج".

ولأن" الحاج" كان بحاجة لمن يخدمه ويسهل له التصديق على عقود البيع العرفية .. قرر أن يكون في البداية سخيا وكريما مع موظفي الجماعة، في انتظار أن يعد لهم العدة ويستفيد من خدماتهم في التأشير والمصادقة على عقود بيع منازل شيدت خارج إطار قوانين التعمير.
أحد ندماء هذا "الحاج" الذي اشتهر بسخائه، سأله عن سر كرمه مع موظفي الجماعة وإصراره على أن يمنح كل واحد يسلم عليه مبلغ ألف درهم، في حين أن سعر الطوابع لا يتعدى مائة درهم على أبعد تقدير، فأجابه الحاج" لست أهبل لأعطي هؤلاء مالا جزافا، أنا فقط "أرشهم" من أجل أن تحين الفرصة لأجعلهم كالخاتم في أصبعي، وهم يؤشرون على عقود البيع وتصحيح الإمضاءات."

لكن وبعد مجيئها إلى عمالة عين الشق، انقلبت الأمور رأسا على عقب، ويؤكد مصدر من جماعة عين الشق أن إمنصار عرفت بحزمها مع رجال السلطة وتشبثها بتطبيق القانون ومعاقبة المخالفين للضوابط الإدارية.

فحتى أعوان السلطة الذين كانوا في السابق يغضون الطرف عن قيام سكان المنازل التابعة لنفوذهم الترابي بإصلاحات أو إضافة غرف فوق السطوح، فإنهم صاروا أكثر تشديدا في المراقبة والتدخل لمنع إضافة أية قطعة "آجور" إلا بالحصول على ترخيص.

مصدر من الإدارة الترابية بولاية المدينة أكد لـ"هسبريس" أن سمعة المرأة تسبقها أينما حلت وارتحلت. الصرامة والجدية وخدمة الصالح العام دون أن تخشى في ذلك لومة لائم، لذلك أصبحت إمنصار امرأة مهابة الجانب وجديرة بالتقدير والاحترام، وإن كان الكثير من أصحاب المصالح يكنون لها كرها دفينا ويمقتونها، في حين يشفع لها ثباتها على مبادئها، وسعيها لخدمة الصالح العام ليجعها المرأة الوحيدة التي تشغل منصب عامل ممثل للملك في مدينة مغربية.

 

 

 

هيسبيرس








هل نحن في حاجة إلى اقتصاد الريع ؟

ساركوزي يشدد على ضرورة «تفادي إقامة دولة إرهابية» في منطقة الساحل بشمال إفريقيا

مجلس الأمن يجيز مراقبي سوريا

بنكيران: انسحبنا احتجاجا على المكانة التي اعطيت للبوليساريو

مجلة أمريكية: جلالة الملك يتمتع بشرعية تاريخية ضامنة لمسلسل الإصلاحات الديمقراطية

ضغوط فرنسية “بلا جدوى” على الجزائر لفتح حدودها مع المغرب

مصطفى الخلفي يضع الحصيلة الاولية لوزارة الاتصال لسنة 2012 أمام الصحافة الالكترونية

الوفد المغربي ينسحب من جنازة بن بلّة بسبب المراكشي

شركة سبايس كوم سوف تطلق خدمة الانترنت عالية السرعة لتكون منافسة لخدمات اتصالات المغرب

الحارس المغربي نادر لمياغري يحرز جائزة اللاعب الأكثر شعبية في إفريقيا

فوزية إمنصار .. مسار امرأة محاربة وسط غابة الرجال





 
إعلان
 
صحة وجمال

الإقلاع عن التدخين في رمضان.. خطوات سهلة وممكنة


كيف نرتدي ونستخدم وننزع ونتخلص من الكمامة؟

 
مختلفات

قبّل زوجته وشنق نفسه .. حالة انتحار تهزّ الكويت في زمن كورونا!


عاجل... بعد كورونا.. فيروس جديد يدعى "هانتا" يظهر في الصين ويسجل أول وفاة

 
اخبار وطنية

العثماني يلمح بالسماح بالتنقل بين المدن وإستئناف الأنشطة السياحية في غضون يومين


مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء يستعد لاستئناف نشاطه الاعتيادي


النقاط الرئيسية في البلاغ بشأن تنزيل مخطط التخفيف التدريجي لتدابير الحجر الصحي

 
البحث بالموقع
 
 شركة وصلة  شركة وصلة